العودة   منتديات منطقة عشيرة > الأقسام العامة > حدث الساعة

حدث الساعة «• وردنـآ الخبر التآلي •» لِـ صَحِآفهْ [ڛُلطَهْ] وشَآنْ مِعْ آحَدثْ المٌڛُتجدآتْ

الإهداءات
SUPERVISOR من مــنــتــديــات مــنــطــقــة عــشــيــرهـ : التعليم يحرس الحرية أفضل من جيش منظم... أدوارد أفريت SUPERVISOR من مــنــتــديــات مــنــطــقــة عــشــيــرهـ : التواضع وخلق أجواء المرح والإبتسامة ناتجة عن قلب طيب مُعافى من الأمراض النفسية..بعكس الوجه الكئيب العبوس المُتصنع الثقل ناتج عن قلب مُعقد ! SUPERVISOR من مــنــتــديــات مــنــطــقــة عــشــيــرهـ : إذا كنت قد نجوت من نقد الناس لكـ فهذا ليس دليلاً على نجاحكـ بل دليل على أنك لم تفعل شيئاً يستلفت النظر ويثير الاهتمام SUPERVISOR من مــنــتــديــات مــنــطــقــة عــشــيــرهـ : لا تحزن عند البلاء فإنه يقرب بينك وبين الله ، ويعلمك الدعاء، ويذهب عنك الكبر والعجب والفخر..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-2011, 11:42 AM   #1

●|عاشــــق الأفــــــراح|●

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عاشــــق الأفــــــراح

 







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عاشــــق الأفــــــراح غير متواجد حالياً

افتراضي تقرير علمي فلكي عن هلال شهر شوال 1432هـ عيد رمضان


الفلكي عبدالعزيز الشمري : اول ايام شهر شوال - عيد رمضان المبارك لهذا العام 1432هـ - سوف يكون بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م للرؤية ويوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م للحسابات الفلكية في العالمين العربي والإسلامي .

http://www.aleqt.com/2011/08/14/article_569337.html


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اوضح الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري / عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ان بداية شهر شوال 1432هـ (عيد رمضان المبارك) سوف تكون بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م للرؤية و سوف يكون يوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م للحسابات الفلكية .
وقد أجاب على الأسئلة التالية :-
سؤال : متى تتوقع ان يكون عيد رمضان 1432هـ و هل الشهر كامل 30 يوما(الأربعاء ) او ناقص 29 يوما (الثلاثاء ) حسب ما لديكم من معلومات فلكية ومن خبرتكم في مجال رصد الأهلة والتي تزيد عن 30 عاما ؟؟
الجواب :
يقول شيخ الإسلام احمد بن تيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 185 في الفتاوى (الإقتران يضبط بالحساب لمن صح حسابه) وعلماء الفلك الآن مجمعون على ان لحظة الإقتران لهلال شهر شوال (عيد رمضان ) 1432هــ سوف تكون لحظة الإقتران لهلال عيد الفطر(رمضان) دخول شهر شوال 1432هـ ان شاء الله تعالى يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ (حسب تقويم ام القرى) الموافق 29 أغسطس 2011م في تمام الساعة الثالثة واربع دقائق فجرا (حسب توقيت جرينتش) اي في تمام الساعة السادسة و4 دقائق حسب توقيت المملكة العربية السعودية صباحا .وعليه الحسابات الفلكية تؤكد ان القمر سوف يغرب بمشيئة الله تعالى بعد غروب الشمس في مساء يوم الأثنين 29 رمضان 1432هـ (ليلة الثلاثاء ) .ووتم إعداد تقرير كامل عن ظروف رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم والمدة الزمنية التي سوف يمكثها بناء على قاعدة اختلاف المطالع . من مختلف الجهات البحثية الفلكية في العالم .
اولا :من كتاب احوال الأهلة 1432هـ الذي يصدره المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض :- صفحة 106 :- سوف تغرب الشمس بمشيئة الله تعالى في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ الموافق 29 أغسطس 2011م في تمام الساعة السادسة و 41 دقيقة .
وسوف يغرب القمر بمشيئة الله تعالى في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ الموافق 29 أغسطس 2011م في تمام الساعة السادسة و44 دقيقة (مساء) اي ان القمر يمكث بعد غروب الشمس بثلاث دقائق ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين (ليلة الثلاثاء ) أقل من ربع درجة فقط (انتهى) .ويقول شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 186 : (اذا كان ارتفاع الهلال اقل من درجة لا يرى ) . وبناء عليه يكون يوم الثلاثاء 30 أغسطس 2011م هو المتمم لشهر رمضان 30 يوما ويكون يوم الأربعاء 31 أغسطس 2011م هو اول ايام شهر شوال 1432هـ (عيد رمضان) وفي هذه الحالة سوف يكون عيد رمضان 1432هـ موحداا في جميع العالم الإسلامي والعالم ان شاء الله .
سؤال : حسب تقويم أم القرى شهر رمضان لهذا العام 1432هـ ناقص وأول ايام شهر شوال يوم الثلاثاء وهو ما يناقض كلامك !!!!؟
الجواب : تقويم ام القرى يدخل الشهر حسابيا اي فلكيا حيث سيكون ارتفاع الهلال اقل من ربع درجة في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين - ليلة الثلاثاء
اما ادخاله شرعيا للرؤية فعلى ماورد في فتاوى شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله مجلد 25 صفحة 186 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اذا كان الهلال فوق الأفق درجة لايرى والدرجة جزء من ثلاثمائة وستون جزاء من الفلك ).وهذا محل اجماع جميع الفلكيين ان الهلال اذا كان على درجة فما دون لايرى الهلال قطعا بأي وسيلة كانت وقد قمت بإعداد بحث حول هذا الموضوع والقيته في الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في عمان بالأردن وكذلك في اجتماع خبراء التقويم الإسلامي في الرباط - المغرب - والكل ايد ما ذكره شيخ الإسلام احمد بن تيمية من انه اذا كان ارتفاع الهلال لحظة غروب الشمس في موقع التحري اقل من درجة فإنه لايرى وذلك للأسباب التالية :-
اولا : انه قريب جدا من الأفق لحظة غروب الشمس بل تكاد الشمس والقمر يغربان معا ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض (محاق) .
ثانيا :- لجان التحري الرسمية في مختلف مناطق المملكة وعددها ست لجان وعلى مدى الثلاثين عاما الماضية وبإستخدام احدث الوسائل العلمية للرصد الفلكي من مناظير فلكية - تلسكوبات - ودرابيل ومن المشهورين بالرؤية مع هذه اللجان لم تثبت رؤية الهلال عندما يكون ارتفاع الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع التحري درجة فما دون .
ثالثا : ان جميع المراصد الفلكية العالمية لم تثبت رؤية الهلال سواء بالعين المجردة او من خلال المناظير الفلكية - التلسكوبات - في اي موقع على الكرة الأرضية رؤية الهلال عندما يكون اقل من درجة وهذا يتوافق تماما مع ماذكره شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله في القرن الثامن الهجري في فتاويه مجلد 25 صفحة 186
...................
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سؤال :- ماهي اهم القرارات من هيئة كبار العلماء في المملكة
حوال رؤية الأهلة وتحريها ؟؟
الجواب: من أهم القرارات :
- قرار هيئة كبار العلماء رقم /2/ في 13/8/1392هـ
- قرار هيئة كبار العلماء رقم / 108/ في 2/1/1403هـ
سؤال : ماهي لائحة الأهلة ؟؟
الجواب : هي : لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الصادرة بقرار مجلس الوزارء رقم 143 وتاريخ 22/8/1418هـ
.............
سؤال : ما هو نص قرار هيئة كبار العلماء رقم 108 ؟؟
الجواب : إنشاء مراصد يستعان بها عند رؤية الهلال : قرار هيئة كبار العلماء رقم (108) وتاريخ ( 2/11/1403هـ)
الحمد لله، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد : ففي الدورة الثانية والعشرين لمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة بمدينة الطائف، ابتداء من العشرين من شهر شوال حتى الثاني من شهر ذي القعدة عام( 1403هـ) بحث المجلس موضوع إنشاء مراصد فلكية يستعان بها عند تحري رؤية الهلال، بناء على الأمر السامي الموجه إلى سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم (4/ص/19524) وتاريخ ( 18/8/1403هـ) والمحال من سماحته إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2652/1/د)، وتاريخ (1/9/1403هـ) واطلع على قرار اللجنة المشكلة بناء على الأمر السامي رقم (6/2) وتاريخ (2/1/1403هـ) والمكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي عضو هيئة كبار العلماء وأعضاء الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، والشيخ محمد بن عبد الرحيم الخالد، ومندوب جامعة الملك سعود الدكتور فضل أحمد نور محمد، والتي درست موضوع الاستعانة بالمراصد على تحري رؤية الهلال، وأصدرت في ذلك قرارها المؤرخ في (16/5/1403هـ) المتضمن : أنه اتفق رأي الجميع على النقاط الست التالية:
1 - إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال لا مانع منه شرعا.
2 - إذا رئي الهلال بالعين المجردة، فالعمل بهذه الرؤية، وإن لم ير بالمرصد.
3 - إذا رئي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية بواسطة المنظار تعين العمل بهذه الرؤية، ولو لم ير بالعين المجردة؛ وذلك لقول الله تعالى: { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } (البقرة 185) ولعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما " ، ولقوله عليه الصلاة والسلام: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم . . . " الحديث. يصدق أنه رئي الهلال، سواء كانت الرؤية بالعين المجردة أم بها عن طريق المنظار، ولأن المثبت مقدم على النافي.
4 - يطلب من المراصد من قبل الجهة المختصة عن إثبات الهلال تحري رؤية الهلال في ليلة مظنته، بغض النظر عن احتمال وجود الهلال بالحساب من عدمه .
5 - يحسن إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة للاستفادة منها في جهات المملكة الأربع، تعين مواقعها وتكاليفها بواسطة المختصين في هذا المجال.
6 - تعميم مراصد متنقلة؛ لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنة رؤية الهلال، مع الاستعانة بالأشخاص المشهورين بحدة البصر، وخاصة الذين سبق لهم رؤية الهلال . ا هـ.
وبعد أن قام المجلس بدراسة الموضوع ومناقشته ورجع إلى قراره رقم (2) الذي أصدره في دورته الثانية المنعقدة في شهر شعبان من عام (1394هـ) في موضوع الأهلة قرر بالإجماع: الموافقة على النقاط الست التي توصلت إليها اللجنة المذكورة أعلاه، بشرط أن تكون الرؤية بالمرصد أو غيره ممن تثبت عدالته شرعا لدى القضاء كالمتبع، وأن لا يعتمد على الحساب في إثبات دخول الشهر أو خروجه.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
........
سؤال : ماهي لائحة الأهلة بالتفصيل ؟
الجواب : المملكة العربية السعودية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية
المادة الأولى : ترائي الهلال وتحريه حق لجميع المسلمين .
المادة الثانية : المعتمد في دخول الشهر وخروجه الرؤية الشرعية حسب ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء .
المادة الثالثة : بقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر - حسب الحاجة - في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى ( لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية ) .
المادة الرابعة : تكون هذه اللجان على النحو الآتي :
1- مندوب من قبل الإمارة رئيساً .
2- أحد طلبة العلم من غير القضاة ترشحه المحكمة عضوياً .
3- مندوب من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضوياً .
وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراه من المعروفين بحدة البصر .
المادة الخامسة : تتبع اللجان في مواعيد تحريها وترائيها ما يصدر عن مجلس القضاء الأعلى من إعلانات طلب التحري .
المادة السادسة : تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية وفي حال وجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنها تعد مكاناً للتحري وعلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيل ذلك .
المادة السابعة : أخذاً في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسة والسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - عند الحاجة - مراصد متنقلة ومناظير مبكرة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة .
المادة الثامنة : تتولى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعداد جداول سنوية أ, أكثر توضح مواعيد الاقتران ( مولد الهلال ) شهرياً وشكله ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة .
المادة التاسعة : تقوم الإمارة بإيصال شاهد الرؤية - من اللجنة أو من غيرها - إلى أقرب بلد فيها قاض لإثبات الشهادة .
المادة العاشرة : مع مراعاة ما ورد في المادة السابعة تؤمن الإمارة ما تحتاجه اللجنة من مستلزمات تتطلبها طبيعة عملها بما في ذلك وسيلة النقل .
المادة الحادية عشرة : يعتمد معدوا تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساساً لذلك .
المادة الثانية عشرة : تتولى وزارة الداخلية متابعة تنفيذ هذه اللائحة .
المادة الثالثة عشرة : تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها .
بلغت بالتعميم رقم 13/ت/1112 في 10/10/1418هـ

المصدر :-
http://ar.jurispedia.org/index.php/%...AF%D9%8A%D8%A9




...............
سؤال : ما هي اهم فتاوى شيخ الإسلام في الأهلة مع الشرح الفلكي لها
وخاصة الإستسرار والإجتماع والإهلال ؟
من فتاوى شيخ الإسلام احمد ابن تيمية رحمه الله :
مجلد 25 الصفحات 184 ؛ 185 ؛ 186 :
وبيان امتناع ضبط ذلك ان الحاسب انما يقدره على ضبط شبح الشمس والقمر وجريهما انهما يتحاذيان في الساعة الفلانية فى البرج الفلانى في السماء المحاذي للمكان الفلانى من الارض سواء كان الاجتماع من ليل او نهار وهذا الاجتماع يكون بعد الاستسرار وقبل الاستهلال فان القمر يجري فى منازله الثمانية والعشرين كما قدره الله منازل ثم يقرب من الشمس فيستسر ليلة او ليلتين لمحاذاته لها فاذا خرج من تحتها جعل الله فيه النور ثم يزداد النور كلما بعد عنها الى ان يقابلها ليلة الابدار ثم ينقص كلما قرب منها الى ان يجامعها ولهذا يقولون الاجتماع والاستقبال ولا يقدرون ان يقولوا الهلال وقت المفارقة على كذا يقولون الاجتماع وقت الاستسرار والاستقبال وقت الابدار
(25/184)
ومن معرفة الحساب الاستسرار والابدار الذي هو الاجتماع والاستقبال فالناس يعبرون عن ذلك بالامر الظاهر من الاستسرار الهلالي فى آخر الشهر وظهوره فى اوله وكمال نوره فى وسطه والحساب يعبرون بالامر الخفي من اجتماع القرصين الذي هو وقت الاستسرار ومن استقبال الشمس والقمر الذي هو وقت الابدار فان هذا يضبط بالحساب
وأما الاهلال فلا له عندهم من جهة الحساب ضبط لانه لا يضبط بحساب يعرف كما يعرف وقت الكسوف والخسوف فان الشمس لا تكسف في سنة الله التى جعل لها الا عند الاستسرار اذا وقع القمر بينها وبين ابصار الناس على محاذاة مضبوطة وكذلك القمر لا يخسف الا فى ليالي الابدار على محاذاة مضبوطة لتحول الارض بينه وبين الشمس فمعرفة الكسوف والخسوف لمن صح حسابه مثل معرفة كل أحد ان ليلة الحادي والثلاثين من الشهر لابد ان يطلع الهلال وانما يقع الشك ليلة الثلاثين فنقول الحاسب غاية ما يمكنه اذا صح حسابه ان يعرف مثلا ان القرصين اجتمعا في الساعة الفلانية وانه عند غروب الشمس يكون قد فارقها القمر اما بعشر درجات مثلا او اقل او اكثر والدرجة هي جزء من ثلاثمائة وستين جزءا من الفلك
(25/185)
فانهم قسموه اثنى عشر قسما سموها الداخل كل برج اثنا عشر درجة وهذا غاية معرفته وهي بتحديدكم بينهما من البعد فى وقت معين في مكان معين هذا الذي يضبطه بالحساب اما كونه يرى او لا يرى فهذا امر حسى طبيعي ليس هو امرا حسابيا رياضيا وانما غايته ان يقول استقرأنا انه اذا كان على كذا وكذا درجة يرى قطعا او لا يرى قطعا فهذا جهل وغلط فان هذا لا يجري على قانون واحد لا يزيد ولا ينقص فى النفي والاثبات بل اذا كان بعده مثلا عشرين درجة فهذا يرى ما لم يحل حائل واذا كان على درجة واحدة فهذا لا يرى
وأما ما حول العشرة فالامر فيه يختلف باختلاف اسباب الرؤية من وجوه :
أحدها انها تختلف وذلك لان الرؤية تختلف لحدة البصر وكلاله فمع دقته يراه البصر الحديد دون الكليل ومع توسطه يراه غالب الناس وليست ابصار الناس محصورة بين حاصرين ولا يمكن ان يقال يراه غالب الناس ولا يراه غالبهم لانه لو رآه اثنان علق الشارع الحكم بهما بالاجماع وان كان الجمهور لم يروه فاذا قال لا يرى بناء على ذلك كان مخطئا في حكم الشرع وان قال يرى بمعنى انه يراه البصر الحديد فقد لا يتفق فيمن يتراءى له من يكون بصره حديدا
(25/186)
فلا يلتفت الى امكان رؤية من ليس بحاضر
السبب الثانى ان يختلف بكثرة المترائين وقلتهم فانهم اذا كثروا كان اقرب ان يكون فيهم من يراه لحدة بصره وخبرته بموضع طلوعه والتحديق نحو مطلعه واذا قلوا فقد لا يتفق ذلك فاذا ظن انه يرى قد يكونون قليلا فلا يمكن ان يروه واذا قال لا يرى فقد يكون المتراؤون كثيرا فيهم من فيه قوة على ادراك ما لم يدركه غيره
السبب الثالث انه يختلف باختلاف مكان الترائى فان من كان اعلى مكانا فى منارة او سطح عال او على رأس جبل ليس بمنزلة من يكون على القاع الصفصف او فى بطن واد كذلك قد يكون امام احد المترائين بناء أو جبل او نحو ذلك يمكن معه ان يراه غالبا وان منعه احيانا وقد يكون لا شيء امامه فاذا قيل يرى مطلقا لم يره المنخفض ونحوه واذا قيل لا يرى فقد يراه المرتفع ونحوه والرؤية تختلف بهذا اختلافا ظاهرا
السبب الرابع انه يختلف باختلاف وقت الترائى وذلك ان عادة الحساب انهم يخبرون ببعده وقت غروب الشمس وفى تلك
(25/187)
الساعة يكون قريبا من الشمس فيكون نوره قليلا وتكون حمرة شعاع الشمس مانعا له بعض المنع فكلما انخفض الى الافق بعد عن الشمس فيقوى شرط الرؤية ويبقى مانعها فيكثر نوره ويبعد عن شعاع الشمس فاذا ظن انه لا يرى وقت الغروب او عقبه فانه يرى بعد ذلك ولو عند هوية في المغرب وان قال أنه يضبط حاله من حين وجوب الشمس الى حين وجوبه فانما يمكنه ان يضبط عدد تلك الدرجات لانه يبقى مرتفعا بقدر ما بينهما من البعد اما مقدار ما يحصل فيه من الضوء وما يزول من الشعاع المانع له فان بذلك تحصل الرؤية بضبطه على وجه واحد يصح مع الرؤية دائما او يمتنع دائما فهذا لا يقدر عليه ابدا وليس هو فى نفسه شيئا منضبطا خصوصا اذا كانت الشمس
السبب الخامس صفاء الجو وكدره لست اعني اذا كان هناك حائل يمنع الرؤية كالغيم والقتر الهائج من الادخنة والابخرة وانما اذا كان الجو بحيث يمكن فيه رؤيته امكن من بعض اذا كان الجو صافيا من كل كدر فى مثل ما يكون فى الشتاء عقب الامطار فى البرية الذي ليس فيه بخار بخلاف ما اذا كان فى الجو بخار بحيث لا يمكن
(25/188)
.................


الشرح العلمي الفلكي :-
اعداد باحث علمي فلكي
عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك


الحاسب : الفلكي - عالم الهيئة - الفلك


الإجتماع : الإقتران او الولادة الفلكية للهلال new moon - وهي ان يكون مركز الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة - لحظة الكسوف - في بداية الشهر الهجري القمري - سواء كان مرئيا او غير مرئي - من وجهة النظر العلمية الفلكية انها تحصل في لحظة واحدة للمشاهد من سطح هذا الارض مع الأخذ في الإعتبار فارق التوقيت بين كل موقع وآخر بالنسبة لهذه اللحظة . ويمكن تحديدها لآلاف السنين وهي اساس ومحور التقويم الهجري القمري ومن خلال معرفة هذه اللحظة يتم تحديد بداية الشهر الهجري القمري وفق شروط معينة للتقويم فمثلا في تقويم ام القرى التقويم الرسمي لمملكة العربية السعودية لابد ان تكون هذه اللحظة قبل غروب الشمس في مكة المكرمة لكي نقول ان اليوم التالي هو اول ايام الشهر الهجري القمري اما اذا كانت هذه اللحظة بعد غروب الشمس في مكة المكرمة فإن اليوم التالي هو المتمم للشهر الهجري القمري لثلاثين يوما ويكون اليوم الذي يليه هو اول ايام الشهر الهجري القمري .
الإستسرار : هو اختفاء جرم القمر من الرؤية من فجر يوم ثمانية وعشرون من الشهري الهجري القمري الى ان يهل الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس ويرى الهلال - هذه هي مرحلة الإستسرار او ما يطلق عليها علميا - فلكيا - فترة المحاق - وهي فترة اختفاء نور القمر ويكون الوجه المظلم من القمر هو المواجه للأرض . فيذكر شيخ الإسلام احمد ابن تيمية هنا انه لابد ان يستر القمر ليلة او ليلتين - اي يختفي نوره تماما ويكون محاق ولا يرى بأي وسلية كانت وهو في هذه المرحلة - الا في حالة الكسوف المرئي من الأرض ففي هذه الحالة يرى قرص القمر المظلم - المحاق - او الوجه الغير مقابل للأرض - وهو في حالة الإستسرار - ومرحلة الإستسرار او المحاق تشمل ما قبل الإقتران - الإجتماع - وما بعده الى ان يهل ويرى الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع التحري .فإذ لم يشاهد الهلال بعد فجر يوم ثمانية وعشرون من الشهر الهجري القمري فهدا يعني استسراره ليلة ثمانية وعشرون .
............
سؤال : ماهي اهم شروط دخول الشهر الهجري القمري ؟؟


شروط دخول الشهر القمري في تقويم أم القرى:
1- حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس على الكعبة المشرفة،
2- أن تغرب الحافة العليا للقمر بعد مغيب الشمس على الكعبة المشرفة.
اقتران الهلال: هي اللحظة التي يجتمع فيها الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد. ولا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة إلا في حالة كسوف الشمس ويسمى في هذه الحالة "الاقتران المشاهد". ولحظة الاقتران لحظة كونية تعتمد على مراكز الشمس والقمر والأرض. وحركة الارض حول الشمس وحركة القمر حول الارض ودوران القمر حول نفسه
غروب الشمس: اللحظة التي تغيب فيها الحافة العليا لقرص الشمس تحت الأفق.
غروب القمر: اللحظة التي تغيب فيها الحافة العليا لقرص القمر تحت الأفق.
ارتفاع الهلال: البعد الرأسي لمركز القمر عن أفق الراصد لحظة غروب الشمس.
وضع الهلال: مكان تواجد الهلال لحظة غروب الشمس. فإذا كان عن يمين الشمس يسمى هلالاً شامياً وإذا كان عن يسار الشمس يسمى هلالاً يمانياً، أما إذا كان فوق الشمس مباشرة فيسمى هلالاً سماوياً.
الأفق: التقاء السماء بالأرض.
....................
مقابلة مع رئيس المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية


رئيس المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية : جواز تحري الهلال عبر التلسكوبات قناعة قديمة.. وعلى القضاة ترشيد الإجراءات
الشيخ عبد الرحمن الكلية في أول حوار له لـ«الشرق الأوسط»: توجه لتوحيد الأحكام القضائية
كتب : تركي الصهيل - جريدة الشرق الأوسط - الرياض
تردد الشيخ عبد الرحمن الكليَة، رئيس المحكمة العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في محاكم القضاء العام في السعودية، كثيرا، قبل قبول دعوة «الشرق الأوسط» لإجراء مقابلة صحافية معه، في أول ظهور إعلامي له منذ أن تم تعيينه في هذا المنصب.
ويعتقد الشيخ الكليَة، الذي لم يكن يرغب بالتمديد له كرئيس لمحكمة التمييز بمكة المكرمة، رغبة بممارسة حياته الطبيعية والدعوة بالمسجد الحرام، يعتقد بأن منصب رئيس المحكمة العليا، يفرض عليه عدم الوجود على الساحة الإعلامية، كون أن المحكمة هي محكمة «تقرير المبادئ العامة في المسائل المتعلقة بالقضاء». وكشف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، عن توجه المحكمة العليا، لتفعيل موضوع توحيد الأحكام القضائية، وهو الموضوع الذي قال إنه سيصار إلى تحقيقه ونشره «عندما تتوفر لها الإمكانات وأهمها المتخصصون في العلوم الشرعية والنظامية والبحثية، من قضاة وأكاديميين وغيرهم».وللمحكمة العليا، كما يقول رئيسها الكليَة، «توحيد الاجتهاد في المسائل الاجتهادية، وتوحيد الرأي في المسائل الفقهية الخلافية»، معتبرا أن المحكمة «حامية للمبادئ والأحكام التي تقررت في النظام الأساسي للحكم، ووسيلة ضامنة لتحقيق ونشر العدل ورفع الظلم وإيصال الحق إلى ذويه».


ووجه رئيس المحكمة العليا، دعوة لقضاة بلاده، لـ«ترشيد إجراءات« التقاضي، والتسهيل قدر الإمكان والمستطاع على المتقاضين، في دعوة يبدو أنها تهدف لتقليص المدد الزمنية الطويلة التي ينظر فيها القضاء السعودي بالقضايا المنظورة أمامه.


ويعتبر الشيخ عبد الرحمن الكلية، أن أمر جواز ترائي الهلال بواسطة التليسكوبات هي قناعة قديمة، وليست وليدة البيانات التي أصدرتها المحكمة العليا بهذا الخصوص، مشددا على أنه يتعين العمل برؤية المراصد حتى لو لم ير الهلال بالعين المجردة، وهو ما اتفق عليه كبار العلماء في السعودية. وأشار إلى أن دعوة المحكمة العليا لاستخدام المناظير في مسألة التحري، جاءت لإزالة اللبس والفهم الخاطئ عن عدم جواز استخدامها. إلى نص الحوار..


* نود في البدء أن يعرفنا على طبيعة عمل المحكمة العليا في السعودية واختصاصاتها؟


- في البداية أود بعد حمد الله أن أضيف الفضل إلى أهله. فجميع ما تسمعون عنه من تنظيمات وترتيبات قضائية ومنها إنشاء المحكمة العليا، إنما هو بفضل الله تعالى ثم بفضل وجهود واهتمام خادم الحرمين الشريفين ـ وفقه الله-، الذي سعى ويسعى دائما إلى تطوير هذا المرفق العظيم ضمن اهتماماته ـ أيده الله. في كل ما من شأنه خدمة هذا الدين، وعز هذا الوطن، ورفاه مواطنيه. وهذا منهج سلكه مؤسس هذه الدولة الملك عبد العزيز ـ رحمه الله. وورثه من بعده أبناؤه. أما في ما يتعلق بالمحكمة العليا فستجد الكثير عنها في نظام القضاء الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/78 في 19-9-1428هـ. فبالرجوع إليه يجد الناظر فيه أنه اشتمل في مادته العاشرة على إنشاء محكمة عليا يكون مقرها مدينة الرياض، وقد خصص هذا النظام مواده من العاشرة حتى الرابعة عشرة للمحكمة العليا من حيث: تكوينها واختصاصاتها وتشكيل دوائرها وتأليفها وكيفية انعقادها. وما يتعلق بالهيئة العامة للمحكمة وبيان اختصاصاتها وتأليفها وطريقة انعقادها واتخاذ قراراتها.. إلى غير ذلك من الاختصاصات. فالمحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في محاكم القضاء العام، وتتولى بالإضافة إلى الاختصاصات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية، مراقبة سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها، في القضايا التي تدخل ضمن ولاية القضاء العام، وذلك في الاختصاصات الآتية: (1) مراجعة الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف، بالقتل أو القطع أو الرجم أو القصاص في النفس أو فيما دونها.


(2) مراجعة الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف، المتعلقة بقضايا لم ترِد في الفقرة السابقة أو بمسائل إنهائية ونحوها، وذلك دون أن تتناول وقائع القضايا، متى كان محل الاعتراض على الحكم ما يلي:


أ ـ مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها.


ب ـ صدور الحكم من محكمة غير مشكلة تشكيلا سليما طبقا لما نص عليه في هذا النظام لنظام القضاء، وغيره من الأنظمة.


ج ـ صدور الحكم من محكمة أو دائرة غير مختصة.


د ـ الخطأ في تكييف الواقعة، أو وصفها وصفا غير سليم، وفضلا عن ذلك، فإن المحكمة العليا ـ من خلال هيئتها العامة ـ تختص بتقرير المبادئ العامة في المسائل المتعلقة بالقضاء فلها توحيد الاجتهاد في المسائل الاجتهادية، وتوحيد الرأي في المسائل الفقهية الخلافية، هذه أبرز اختصاصات المحكمة التي نص عليها النظام. كما أنني أود التأكيد على أن الآلية التنفيذية لنظام القضاء الصادرة مع النظام، قد قررت في فقرتها (2) من (ثانيا) أن المحكمة العليا تتولى بعد تسمية أعضائها اختصاصات الهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى ـ سابقا، وذلك إلى حين تعديل نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية. وهذا يعني أن المحكمة العليا لم تمارس بعد كافة اختصاصاتها المناطة بها وفقا لنظام القضاء، وهذا التدرج في تطبيق النظام أمر محمود فرضته المرحلة الانتقالية، وطبيعة الأنظمة والحاجة الماسة إلى توفير كل ما يلزم لتطبيق نظام القضاء، قبل تطبيقه، من وظائف قضائية وإدارية ومبان وتجهيزات وتقنية وغير ذلك. فالمحكمة العليا في الوقت الراهن تعمل على وفق اختصاص الهيئة الدائمة بالمجلس السابق، وليس على وفق النظام حسب نص الآلية.


* لم يكن هناك في السابق محكمة عليا. فما هي الجهة التي كانت تقوم مقامها؟


- صدر نظام القضاء القديم عام 1395هـ ونص في ترتيب المحاكم على تأسيس مجلس القضاء الأعلى وتأليفه من هيئتين: إحداهما الهيئة العامة، التي تختص بالنظر في الشؤون الوظيفية للقضاة، من تعيين وترقية ونقل وتأديب وخلافه. والثانية الهيئة الدائمة، التي تختص بمراجعة قضايا القتل والقطع والرجم والقصاص في النفس أو فيما دون النفس. وقد استمر المجلس يعمل بهيئتيه العامة والدائمة إلى أن صدر نظام القضاء الجديد عام 1428هـ فانتقلت بعض صلاحيات المجلس بهيئته العامة إلى المجلس الأعلى للقضاء، مع زيادة صلاحيات واختصاصات أخرى. وانتقلت صلاحيات المجلس بهيئته الدائمة إلى المحكمة العليا، مع زيادة صلاحيات واختصاصات أخرى. فالمحكمة العليا ـ بهذا المسمى ـ قد استحدثت أخيرا بموجب نظام القضاء الجديد الصادر عام 1428هـ وقد حلت محل الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى السابق، بمعنى أن الهيئة الدائمة بالمجلس السابق هي التي كانت تقوم مقام المحكمة العليا حاليا في بعض الاختصاصات. وزاد النظام الجديد للمحكمة العليا اختصاصات لم تكن ضمن عمل الهيئة الدائمة. وهذا التنظيم الجديد قد تقرر نظرا لما تشهده المملكة العربية السعودية من نمو وتطور في مختلف المجالات، نتج عنه تغير واضح في النمط الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين، مما أدى إلى تزايد كبير في الطلب على الخدمات القضائية، ونتيجة لتعدد المجالات المتعلقة بالقضايا وطبيعتها التي ارتبطت بتعقيدات العصر، فتطلب ذلك تنويع اختصاصات النظر في القضايا محل النزاع، مما أوجد حاجة ملحة إلى التوسع في خدمات الجهاز القضائي والرفع من كفاءة إدارته، ونشر مرافقه، لمواكبة المستجدات والتوافق مع مسيرة الإصلاح الإداري والتطورات والتغيرات التي تشهدها البلاد. ولم يرِد علينا ونحن نثني على هذه التطورات، أن من لازم ذلك، أن المرحلة السابقة كانت تسير وفق تنظيم قاصر ـ كلا ـ بل إن كل تنظيم يصلح في زمانه، والقضاء في تطور مستمر وسيظل سائرا من تطور إلى تطور وفق ما تمليه المصلحة، وبما لا يخالف الشرع. ولا يتسع المقام لشرح أحوال القضاء وأطواره منذ السنوات الأولى لتأسيس هذه الدولة المباركة، وإلا فإن الدولة قد عنيت ـ وفقها الله ـ عناية كبيرة بمرفق القضاء منذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله-، فهيأت له كل السبل لإقامة العدل ورفع الظلم ونشر الأمن والاستقرار في ظل أحكام الشريعة الغراء، التي لم تترك شيئا إلا بينته وأوضحته، (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك) فصار لهذه البلاد بفضل الله ثم بفضل تمسكها بالشريعة الإسلامية مكانة بين الدول، وأصبحت مضرب المثل في الأمن والاستقرار.


* المحكمة العليا بالسعودية، هي بمثابة المحاكم الدستورية حول العالم، ولها هنا اختصاص «مراقبة سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها». في هذه الجزئية هل تلقيتم قضايا بهذا الخصوص منذ أن بدأتم عملكم؟


- قلت لك إن المحكمة العليا لا تزال تمارس صلاحيات الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى ـ سابقا ـ وفقا للآلية التنفيذية لنظام القضاء الصادرة مع النظام.


فهي لا تمارس اختصاصات جديدة حتى الآن، وستبقى على هذه الحال حتى تعديل نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية، ونفاذهما. وفيما يتعلق بالرقابة الدستورية، فمنذ تأسيس هذه الدولة المباركة وهي تتخذ من الشريعة منهاجا ودستورا لم تحِد عنه. ولذا نص النظام الأساسي للحكم وأوجب أن تكون جميع الأنظمة واللوائح ملتزمة بهذا المبدأ، قائمة على هذه القاعدة. والمنظم يحرص على تطبيقها والالتزام بها وعدم الخروج عنها، ودور المحكمة العليا هو مراقبة سلامة الأحكام الصادرة من المحاكم في القضاء العام على اختلاف درجاتها. فأي حكم يعرض عليها ويتبين مخالفته للشريعة الإسلامية يتم نقضه مهما كان مستنده. فهي حامية للمبادئ والأحكام التي تقررت في النظام الأساسي للحكم، ووسيلة ضامنة لتحقيق ونشر العدل ورفع الظلم وإيصال الحق إلى ذويه. أما عن تلقي المحكمة قضايا بهذه الخصوص (أي مخالفة للشريعة الإسلامية)، فلم تتلق المحكمة أي حكم مخالف للشريعة الإسلامية، وأستبعد حصول ذلك مستقبلا، لأن جميع الأنظمة واللوائح حسبما أعلمه واطلعت عليه، لا تخالف الشريعة الإسلامية، والقضاة ملتزمون بتطبيق الشريعة الإسلامية في قضائهم طاعة لله وتقربا إليه. ولأن الأنظمة التي يرجعون إليها تلزمهم بذلك.. فالقاضي يعلم أن أي حكم يصدر مخالفا للشريعة يعتبر باطلا. كما أن هناك جهات عليا تراقب أحكامه، فالدولة لا ترضى من واضع النظام ولا من مطبق النظام أن يخالف الشريعة الإسلامية، وكذلك المحكمة العليا التي أسند إليها مراقبة الأحكام ومدى مطابقتها للشريعة الإسلامية. فكل هذه الوسائل والضمانات تمنع وقوع مثل ذلك.


* وهل يعني كون المحكمة العليا ضامنة لتطبيق الدستور القائم على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بأنها ستكون مخولة بالنظر في بعض القضايا التي يرى لها بأنها «قضايا سيادة»؟


- القضاء العام في المملكة العربية السعودية قد كفل له النظام التصدي لجميع القضايا إلا ما يستثنى بنظام، كالقضاء الإداري الذي أوكل إلى ديوان المظالم بموجب نظامه الحالي، ولم يرِد في النظام ما يدل على أن القضاء العام ممنوع من النظر في أي نوع من أنواع القضايا، سوى ما ذكرته من اختصاص ديوان المظالم إضافة إلى بعض اللجان الإدارية ذات الاختصاص القضائي التي ستدخل في مظلة القضاء العام لاحقا. وتأكيدا لذلك فإن القضاء في المملكة ـ ولله الحمد ـ يستمد أحكامه من أحكام الشريعة الإسلامية التي لها السيادة على القضاء وعلى التشريع بما في ذلك النظام الأساسي للحكم الذي أكد هيمنة الشريعة الإسلامية عليه وعلى غيره من الأنظمة التي لا يجوز لها أن تخالف أحكام الشريعة الإسلامية. وبناء عليه فليس من المتصور ـ في القضاء العام ـ أن تمنع المحاكم من النظر في أي قضية من القضايا لغير دواعي الاختصاص النوعي الذي يقرَّره ولي الأمر في الأنظمة.


* ومن هي الجهات المخوَّل لها رفع قضايا أمام المحكمة العليا في الأمور التي يثبت مخالفتها للدستور والشرع؟


- قرر نظام القضاء. كما ذكرنا. وحدد اختصاصات هذه المحكمة ومجال عملها.


كما بيَّن مشروعا نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية طريقة الطعن في الأحكام بالنقض أمام المحكمة العليا، ومن ذلك ما قررته المادة الثالثة والتسعون بعد المائة من أن للمحكوم عليه الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيَّدها محاكم الاستئناف..، وعلى هذا ووفقا لقواعد وإجراءات الترافع فيجوز لكل ذي مصلحة أن يطعن بالأحكام الصادرة ضده أمام هذه المحكمة. وليست هناك جهة أو جهات بعينها قد انحصر فيها الحق بالطعن في الأحكام التي يثبت مخالفتها للشرع.


* طبقا للترتيبات الجديدة فقد تسلمت المحكمة العليا ملف إثبات رؤية الهلال؟ - هذا صحيح. وكان ذلك بموجب الأمر السامي البرقي رقم 6605/ ب في 15/6/1430هـ. أي أننا لم نتسلم هذا الملف إلا منذ ما يزيد على شهرين. ولم نعلن عن طلب التحري حتى الآن إلا عن ثلاثة أشهر: رجب وشعبان ورمضان.


* حمل البيان الأخير دعوة لتحري الهلال عبر المناظير الفلكية لأول مرة. فهل جاء الأمر كاقتناع بشرعية هذه الطريقة، أم لحدوث أخطاء في عملية الرؤية خلال الأعوام الماضية؟


- لا. لم تحصل أخطاء في عملية الرؤية خلال الأعوام الماضية ـ ولله الحمد ـ فنحن مأمورون بأن نصوم لرؤية الهلال ونفطر لرؤيته، فإن لم نره فنكمل العدة، كما أننا مأمورون أن نصوم متى صام الناس ونفطر متى أفطر الناس. والقناعة بجواز التحري عبر المناظير الفلكية أو غيرها من التلسكوبات والمقربات والمكبرات هي قناعة قديمة ليست وليدة هذا الشهر. وقد أقرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية الاعتماد على الرؤية، كما رأت إنشاء مراصد فلكية يستعان بها عند تحري رؤية الهلال. وأصدرت الهيئة في ذلك قرارها رقم 108 في 2/11/1403هـ الذي نص في فقرته الثالثة على أن الهلال إذا رؤي بالمرصد رؤية حقيقة بواسطة المنظار، تعين العمل بهذه الرؤية ولو لم ير بالعين المجردة. كما استحسن القرار إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة للاستفادة منها في جهات المملكة. وطلب تعميم مراصد متنقلة لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنة رؤية الهلال. ثم صدرت لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 143 في 22/8/1418هـ الذي أخذ في الاعتبار ما ورد في قرار هيئة كبار العلماء من الاعتماد على الرؤية، وأكد على مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بتأمين مراصد متنقلة ومناظير مكبرة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة.


* ولماذا لم يكن هذا الأمر معمولا به في السابق، على الرغم من فتوى هيئة كبار العلماء بهذا الخصوص؟


- ليس صحيحا أن هذا لم يكن معمولا به في السابق، بل إن مجلس القضاء الأعلى السابق، منذ صدور قرار هيئة كبار العلماء الذي ذكرته في الجواب السابق، وهو يزوَّد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بصورة مما يصدر عنه من إعلانات الترائي، أو البرقيات المحالة إلى المحاكم بهذا الخصوص، وينص في تلك الصور على ضرورة مشاركة المدينة بما لديها من مراصد في مسألة الرؤية. إلا أن المحكمة العليا، لما أدركت وقوع لبس لدى العامة، وعرفت أن الناس قد فهموا الموقف الشرعي والرسمي من الترائي بواسطة المناظير فهما خاطئا، وظنوا ان الترائي بهذه الواسطة غير صحيح. رأت المحكمة أن تضمن إعلانها عبارة تدل على خلاف هذا الفهم السائد ليزول اللبس، وقد كان ولله الحمد ذلك. وهذا كل ما في الأمر.


* من خلال تاريخكم الحافل في حقل القضاء، كيف تقيمون إجراءات التقاضي سابقا، مع ما هو عليه الحال اليوم. ومدى تأثير مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء على تسريع الإجراءات القضائية؟


- أنا ـ يا أخي ـ لا أرى أن لي تاريخا حافلا في القضاء. فأنا أحد الجنود المجندين لخدمة هذا الدين والوطن والمواطنين، وأرجو أن أؤدي عملي بما يرضي الله عني أولا: وبما يحقق المصلحة لهذا الوطن العزيز الغالي. وإجراءات التقاضي في السابق كانت تتسم بالبساطة التي تتناسب وذلك العصر، فالقاضي كان يحكم في بيته وفي طريقه إلى المسجد.. أما الآن فقد اختلفت الأوضاع وتطورت الوسائل، وزادت القضايا بزيادة عدد السكان وكثرة الأعمال التجارية وغيرها، فلا وجه للمقارنة بين الأمس واليوم. ومشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء، الذي نشأت به هذه المحكمة، هو حلقة من سلسلة أعمال ومشاريع هذا الملك المبارك. والهدف الأساس من هذا المشروع هو تطوير مرفق القضاء من جوانبه كافة بما يكفل تحقيق العدل وإقامة الشرع. والسرعة في الإجراءات القضائية مسؤولية الجميع، وإنني أدعو أصحاب الفضيلة القضاة ـ بهذه المناسبة ـ إلى بذل المزيد في استشعارهم هذه المسألة وأن يدركوا أهميتها بالنسبة للمتقاضين وأصحاب الحاجات، ويأخذوا بمبدأ (ترشيد الإجراءات) ويسهلوا حسب الإمكان والاستطاعة.


* تعمل هيئة علمية عليا في هذا الوقت على تدوين الأحكام القضائية، وتوحيدها في الوقائع المتشابهة. ما هي الانعكاسات الايجابية المتوقعة لمثل هذا العمل لناحية تحقيق العدل والشفافية في الأحكام التي يصدرها القضاء السعودي؟


- توحيد الأحكام القضائية أمر ليس بجديد في النظام القضائي السعودي. فمنذ السنوات الأولى لتأسيس مرفق القضاء في هذه البلاد صدرت التوجيهات للقضاة بالاستناد إلى بعض الكتب المعتمدة. وكذلك نص نظام القضاء الصادر عام 1395هـ ولائحته الصادر عام 1428هـ على تقرير المبادئ القضائية وتوحيد المسائل الاجتهادية، فضلا عما صدر حيال نشر الأحكام القضائية. وفيما يتعلق بالأحكام الجنائية فالعقوبات في الشريعة الإسلامية ثلاثة أنواع: الحدود وهي عقوبات مقدرة شرعا مثل عقوبات السكر والزنا والسرقة والقذف والحرابة والردة. والثانية من العقوبات هي القصاص وهي أن يفعل بالجاني مثل ما فعل بالمجني عليه. والثالثة هي التعازير وبابها واسع، وقد صدر عدد كبير جدا من الأنظمة بتقدير العقوبات التعزيرية كنظام مكافحة الرشوة ونظام مكافحة التزوير ونظام مكافحة المخدرات ونظام الأسلحة والذخائر، وغيرها كثير. وسبق أن صدر عن هيئة كبار العلماء عدد من القرارات التي قررت عقوبات في مسائل بعينها كعقوبة الخطف والسطو والعقوبات المتعلقة بتهريب وترويج المخدرات. القصد أن تقرير المبادئ القضائية وتوحيدها بما يؤيده الدليل، دون التزام بمذهب من المذاهب الأربعة، وإرشاد القاضي إلى الحكم بها، فيه من الايجابيات الكثير إن شاء الله، من ناحية توحيد الاجتهاد القضائي وعدم تباين الأحكام في موضوع واحد. أما الشفافية فليس من المتصور أن يكون لدى عامة الناس، بسبب التدوين، زيادة علم بالأحكام الشرعية، إذ يحتاج فهمها وإدراك معانيها والمراد منها إلى أن يكون لدى الشخص إلمام بالفقه الإسلامي وأصوله، والأنظمة وصياغتها. وهذا ما لا يتوفر إلا لدى المتخصصين. وبمناسبة الحديث عن توحيد الأحكام القضائية، فإن المحكمة العليا بحكم اختصاصها بتقرير المبادئ العامة في المسائل المتعلقة بالقضاء، ستعمل على تفعيل ذلك وتسعى إلى تحقيقه ونشره عندما تتوفر لها الإمكانات وأهمها المتخصصون في العلوم الشرعية والنظامية والبحثية، من قضاة وأكاديميين وغيرهم. فالمحكمة في طور التأسيس وتحتاج إلى بعض الوقت، لاستكمال إنشاء بعض الإدارات المتعلقة بذلك.


* وأخيرا، ما هي حقيقة اعتزالكم القضاء لفترة من الزمن واعتكافكم في المسجد الحرام. وما هي الأسباب التي كانت تقف خلف الأمر؟


- هذا خبر نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» هدى الله القائمين عليها لكل خير وأنار بصيرتهم إلى الهدى وجعلهم منبر إصلاح وصلاح للدين والدنيا.. وللعلم فقد كنت رئيسا لمحكمة التمييز بمكة المكرمة منذ عام 1418هـ حتى بلوغي السن النظامية للتقاعد في 30/6/1429هـ. ولم أرغب بتمديد خدمتي أو التعاقد معي، أملا في ممارسة حياتي الطبيعية والتفرغ للمشاركة أكثر في الإفتاء والدعوة والإرشاد في المسجد الحرام بحكم أنني أحد المعينين في المسجد الحرام لهذه المهام منذ خمسة عشر عاما. ولما صدر الأمر الملكي بتعييني رئيسا للمحكمة العليا، فما كان مني إلا السمع والطاعة والاستجابة لهذا الأمر سائلا الله العلي القدير أن يكون فيه الخير والصلاح والنفع، وأن أكون عند حسن الظن، إن ربي سميع مجيب.


سيرة ذاتية للشيخ عبد الرحمن الكلية


* الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد الكلية، ولد في بلدة الشقة في القصيم، عام 1363هـ، وتخرج في كلية الشريعة عام 1386هـ، ثم حصل على درجة الماجستير في القضاء عام 1389هـ، ثم عين قاضيا بتاريخ 1/7/1386هـ في محكمة الضمان بالرياض. وعمل في القضاء بمحكمة المدينة المنورة من عام 1391هـ، حتى عام 1406هـ، ثم عين قاضي تمييز في محكمة التمييز بمكة المكرمة عام 1406هـ، واستمر عضوا ورئيس دائرة في المحكمة حتى 1/7/1418هـ.


وفي عام 1418هـ، عين رئيسا لمحكمة التمييز بمكة المكرمة، ثم في عام 1422هـ صدر الأمر السامي بتعيينه عضوا في الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة الأمير الراحل عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رحمه الله.


وقد عمل في الدعوة والإفتاء والتدريس في الحرمين الشريفين خلال عمله القضائي في المدينة المنورة ومكة المكرمة.
..............


باحث علمي فلكي
عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري
عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
جوال 0505276072
للمزيد من مواضيعي

 


التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من مواضيع ●|عاشــــق الأفــــــراح|● :

محاولة تحرش بمريضه
هل شعرتم بان الغبن قاتل
غرق 3 فتيات وطفلان
ياللي بوصلك دايم القلب مشغول
جاوب بسرعه مسايله حسابيه

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 12:15 PM   #2

●|عاشــــق الأفــــــراح|●

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عاشــــق الأفــــــراح

 







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عاشــــق الأفــــــراح غير متواجد حالياً

افتراضي


ذا البيان خاص لعسكر الميدان
أذا كان الشهر كامل أنا مستلمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من مواضيع ●|عاشــــق الأفــــــراح|● :

مفاتيح صعب امتلاكها
14 طلقة نارية من سلاح رشاش كانت كفيلة بالقضاء عليه
طلبات الزوجه لزوجها
أقبلت ليالي العشر
زوج بيطبق السنه

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 03:59 PM   #3

●|م . مشاري المقاطي|●

رئيس تحرير صحيفة عشيرة

 
الصورة الرمزية م . مشاري المقاطي

 








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :م . مشاري المقاطي غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اخوي عاشق الافراح "كلن على همه سرى" وانا البارح تناقشت بالتلفون مع شخص عزيزعلي

هل يوم الخميس ليلة الجمعه ثالث العيد أو رابع العيد؟

قلت مدري.. بس يوم قريت كلامك اليوم انا عندي مشكله اذا كان يوم الخميس العيد الثاني مع اني ماأتوقع

وانت نزلت صورتين الصوره الاولى ماعليك منه "مع نفسه" يمكن بعد مية سنه ياخذون كلامه لاكن المعتبر عندنا في الديره هذي الصوره الثانيه

وأنا من ناحيتي اذا قالو صوم بكره صمنا واذا قالو عيدو عيدنا الله يعين..!



من مواضيع ●|م . مشاري المقاطي|● :

الشرائح المتعدده ..؟! عندنا الكونكت المتعدد :d
...ولكن حب من سكن الديار. تصميم ولاأروع
زيارة مقبرة الحسًك في عشيره
مقدمة في شبكات الحاسب
شركة الاتصالات تفعل 4g في عشيره

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 06:15 PM   #4

●|هلال العتيبي|●

عضو

 








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :هلال العتيبي غير متواجد حالياً
 

افتراضي


الـــــعيـــــد يـــــوافــــق يـــــوم الـثــلاثــاء
الــلـــه مـــاشـــفــناه بــا لــعــقــل عـــرفــنــاه
اليوم الاثنين التاريخ 23/9/1432هـ وعليكم الحسبة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..لاتنسون الشهر كاملنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من مواضيع ●|هلال العتيبي|● :

طـــــرائـــف‎..
أيــام زمــان سنـــيـن الــبركــات .؟!!
ماذا قال الصحابة عن الشتاء..؟
للعقول العظيمه هدف وللعقول الاخرى ؟
اخـــر لــحـظـــهـ !!!!!!!‎

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 08:53 PM   #5

●|عاشــــق الأفــــــراح|●

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عاشــــق الأفــــــراح

 







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عاشــــق الأفــــــراح غير متواجد حالياً

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م . مشاري المقاطي مشاهدة المشاركة
اخوي عاشق الافراح "كلن على همه سرى" وانا البارح تناقشت بالتلفون مع شخص عزيزعلي

هل يوم الخميس ليلة الجمعه ثالث العيد أو رابع العيد؟

قلت مدري.. بس يوم قريت كلامك اليوم انا عندي مشكله اذا كان يوم الخميس العيد الثاني مع اني ماأتوقع

وانت نزلت صورتين الصوره الاولى ماعليك منه "مع نفسه" يمكن بعد مية سنه ياخذون كلامه لاكن المعتبر عندنا في الديره هذي الصوره الثانيه

وأنا من ناحيتي اذا قالو صوم بكره صمنا واذا قالو عيدو عيدنا الله يعين..!
نورت متصفحي م .مشاري المقاطي
انا أهم شي عندي ليلة العيد وصلاة العيد فقط وبعدين استلم ماعندي مشكله لو اسبوع


من مواضيع ●|عاشــــق الأفــــــراح|● :

لماذا لانتأثر بالقران
كيف تخسر 7 كيلو في اقل وقت ممكن
أرض الموت في وادي الموت
شاب حامل؟؟؟؟؟؟
طريقه باسكن روبنز في عمل الميلك شيك

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 08:55 PM   #6

●|عاشــــق الأفــــــراح|●

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عاشــــق الأفــــــراح

 







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عاشــــق الأفــــــراح غير متواجد حالياً

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلال العتيبي مشاهدة المشاركة
الـــــعيـــــد يـــــوافــــق يـــــوم الـثــلاثــاء
الــلـــه مـــاشـــفــناه بــا لــعــقــل عـــرفــنــاه
اليوم الاثنين التاريخ 23/9/1432هـ وعليكم الحسبة :drop_2:..لاتنسون الشهر كامل:waiting:
اليوم الاثنين التاريخ 22/9/1432هـــ وعليك الحسبه
نورت متصفحي أخوي هلال العتيبي


من مواضيع ●|عاشــــق الأفــــــراح|● :

برقية من مفتي المملكة للملك بخصوص الاحتفال بيوم النظافة +حكم الاحتفال باليوم الوطني
صورخارج المألوف
تطبيق رمضانيات لجوالات السمبيان وجوالات الآيفون وبإشراف الشيخ محمد صالح المنجد
توقيعات لشهر رومضان
حفل زواج الشاب طلال بن هليل المقاطي

  رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 09:52 PM   #7

●|هلال العتيبي|●

عضو

 








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :هلال العتيبي غير متواجد حالياً
 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشــــق الأفــــــراح مشاهدة المشاركة
اليوم الاثنين التاريخ 22/9/1432هـــ وعليك الحسبه
نورت متصفحي أخوي هلال العتيبي
والله انك صااااادق ياااااشين العجلة ....؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحياااااتي لـــــك


من مواضيع ●|هلال العتيبي|● :

احذر من الـ""دايت"
اليوم الوطني ..(حدث ولاحرج).!!!
عـــاجل: صدور اوامر ملكــــية كريـــــــمة؟! سبق
اخـــر لــحـظـــهـ !!!!!!!‎
سندخل عام 2012وهذا الحال !!

  رد مع اقتباس
قديم 23-08-2011, 03:40 AM   #8

●▪[النادر]▪●

مشرف منتدى التهنئة والترحيب

 
الصورة الرمزية النادر

 








معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :النادر غير متواجد حالياً
 

افتراضي


يعطيك العافيه ياعاشق الافراح
ويالله جعل حياتك افراح

التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيع ●▪[النادر]▪● :

سجل حضورك بذكر الله ..؟
من روائع صقر النصافي
سبحان الله
ساعة الحرم المكي
الفرق بين الثلاجه السعوديه و اللبنانيه

  رد مع اقتباس
قديم 26-08-2011, 10:59 PM   #10

●|عاشــــق الأفــــــراح|●

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عاشــــق الأفــــــراح

 







معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عاشــــق الأفــــــراح غير متواجد حالياً

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النادر مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه ياعاشق الافراح


ويالله جعل حياتك افراح
نورت متصفحي النادر
وجعل حياتك كلها افراح


من مواضيع ●|عاشــــق الأفــــــراح|● :

اصناف الناس في رمضان
علماء يعثرون في المخ على مفتاح لحذف الذكريات المؤلمة
ضبط خليجي قطع مئات الكيلومترات للإختلاء بفتاة بالرياض .. وأربعيني يتعرى أمام المتسوقا
واحد ابلم نشب في الحمه
دعاء معلمه لغه عربيه على زوجها بعد زواجه عليها

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ام, السهر, ناقص, كامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:59 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
جميع الحقوق محفوظة لبوابة ومنتديات منطقة عشيرة

a.d - i.s.s.w

Preview on Feedage: http://www.feedage.com/feeds/18755882/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A9